أثر التغير المناخي على رؤية الهلال في صوم رمضان "دراسة في ضوء الفقه الإسلامي"

نوع المستند : أبحاث متخصصة فی الفقه والأصول

المؤلف

أستاذ الفقه المتفرغ بكلية الشريعة والقانون بدمنهور، ووكيل الكلية الأسبق

المستخلص

علم المناخ : "هو العلم الذي يدرس الظواهر الجوية لفترة كافية من الزمن خاصة ما يتعلق منها بسطح الأرض .
الهلال : يطلق الهلال على القمر في أول ليلة من طلوعه واستقباله الشمس، وكذا الليلة الثانية ، وذلك بعد الغروب ، وبعد سبعة أيام يكتمل نصفه ، ويكون القمر حيئنذ أعلى ما يكون في السماء ، حتى ما إذا مضى أسبوع آخر ، صار القمر بدرا ، ولا يكاد القمر يكتمل حتى يأخذ الجزء الغربي من البدر في التناقص رويدًا رويدًا ويتضاءل، وعندما يقترب من الربع الأخير في نهاية الأسبوع الثالث ، تراه كما كان في الربع الأول , , لكن الجزء المضيء يكون في اليسار ، ويكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته في رحلته الشهرية حول الأرض، ويستمر القمر في التضاؤل ليصير هلالاً آخر ، وبعد مضي تسعة وعشرين يومًا ، تصبح الشمس والأرض والقمر في خط واحد ، ويكون القمر بين الشمس والأرض فلا يرى من النصف المضيء شيء، لأن النصف المظلم هو الذي يواجه الأرض حينذاك, ويطلق على القمر عندئذ المحاق .
الصوم : الإمساك عن الطعام والشراب والوطء ، من طلوع الفجر الصادق إلي غروب الشمس مع النية .
ابتداء شهر رمضان عند رؤية الهلال بعد غروب شمس آخر يوم من شعبان ، وانتهاؤه عند رؤية هلال شوال ، وذلك بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان ، إذا كان الجو صحوا ، لا غيم فيه ولا تلوث .
إن لم ير الهلال ليلا بسبب غمام أو غبار أو غيره من التلوث الجوى ، الذى يتعذر معه رؤية الهلال ، وجب إتمام عدة رمضان ثلاثين يوما .
يجوز العمل عند عدم رؤية هلال شهر رمضان بالحساب الفلكي لمعرفة ابتداء الشهر وانتهائه .
لا عبرة برؤية الهلال نهار يوم الشك من رمضان أو شوال، لأنه هلال الليلة القابلة، هذا إذا اتحدت المطالع، فإذا اختلفت المطالع وجب على كل بلدة أن تتمسك بمطلعها ، ورؤية هلالها.
البلاد القطبية والواقعة غرب بحر الظلمات والتي لا يتميز فيها الأشهر برؤية الأهلة ، فلا عبرة بالتغير المناخى على رؤية الهلال فيها، وعلى أهل هذه البلاد أن تلتزم بتقويم مكة والمدينة، أو بتقويم أقرب البلاد المعتدلة إليهم.
لاعبرة بالتغير المناخى على رؤية الهلال فى شهر قضاء الصوم ، والمرجع فى هذا كله رؤية هلال شهر الأداء ، فإن كان شهر الأداء تسعة وعشرين يوما ، صام قضاء هذه المدة ، وإن كان ثلاثين صام قضاء هذه المدة، فإن أفطر فى شهر الأداء بعض أيامه ، صام قضاء هذه الأيام ، ولا عبرة أيضا بتساوي ساعات صوم يوم الأداء مع ساعات يوم القضاء ، أو عدم تساويهما.