العدل بين الأولاد من منظور إسلامي وأثره في تحقيق الأمن الأسري والمجتمعي دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : أبحاث متخصصة فی الفقه والأصول

المؤلف

أستاذ الفقه المقارن المساعد بكلية الشريعة والقانون بطنطا جامعة الأزهر

المستخلص

يتكون هذا البحث من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول ، وخاتمة ، وفهارس عامة.
وقد انتهيت في هذا البحث إلى ما يلي:

يطلق العدل على: الاعتدال والاستقامة على طريق الحق دون جور أو حيف.
الأمن الأسري هو: الاستقرار داخل نطاق الأسرة؛ نتيجة توافر العدل والمودة والرحمة والسكينة.
الأمن المجتمعي هو: حالة من الطمأنينة التي تنفي الخوف والفزع عن الإنسان فرداً كان أو جماعة، بحيث يكون المجتمع المسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً.
يجب العدل بين الأولاد في العطية ويحرم التفضيل إلا لسبب شرعي، وذلك على الراجح مما ذهب إليه الحنابلة في رواية. ويتحقق العدل بين الأولاد بالتسوية بين الذكر والأنثى في العطية، وذلك على الراجح مما ذهب إليه جمهور الفقهاء.
يجوز للأب والأم أن يرجعا في عطيتهما لأولادهما حتى ولو كانت على وجه الصدقة، سواء قُصِدَ بالرجوع التسوية بين الأولاد أم لا، وذلك على الراجح مما ذهب إليه جمهور الفقهاء.
النفقة الواجبة للأولاد على الآباء تجب على قدر الكفاية من الطعام والشراب والكسوة والسكني بقدر العادة، وينبغي على الأب إعفاف ابنه إذا كانت تلزمه نفقته، وذلك على الراجح مما ذهب إليه الحنابلة والشافعية في قول.
يستجب العدل بين الأولاد في الأمور المعنوية، مثل التقبيل، والاصطحاب في السفر، والتقريب من المجلس ونحو ذلك.
يكره تقسيم المال على الأولاد حال الحياة على الراجح مما ذهب إليه الحنابلة في رواية، ولكن على الرأي المرجوح يجب على الأب إذا أراد أن يقسم ماله على أولاده حال حياته أن تكون قسمته على فرائض الله تعالى.
من آثار عدم العدل بين الأولاد على الأمن الأسري: عقوق الوالدين، نشر بذور الحقد والحسد والعداوة بين الأولاد، الانحراف الأخلاقي والبعد عن منهج الشريعة.
من آثار العدل بين الأولاد على الأمن الأسري: البر بالوالدين، تقوية الترابط بين أفراد الأسرة، تقليل العنف الأسري، بث روح الأخوة والمحبة والتسامح بين الأولاد.
من آثار عدم العدل بين الأولاد على الأمن المجتمعي: ظهور أبناء المجتمع بسلوكيات منحرفة، عدم ثقة الطفل بالأسرة، ومن ثم انجرافه نحو حافة التشرد والخروج من المحيط الأسري إلى عالم مجهول محاط بكل المخاطر، إصابة الأولاد بالعقد النفسية وفشلهم الذي ينعكس أثره على المجتمع.
من آثار العدل بين الأولاد على الأمن المجتمعي: تقليل العنف الاجتماعي، التسامح والمحبة بين أبناء المجتمع، نجاح الأولاد الذي ينعكس أثره على المجتمع؛ لأن أمن ونجاح المجتمع يقاس بأمن ونجاح أفراده، والأولاد هم اللبنة الأولى للمجتمع.