القيم الجمالية وأثرها في فقه المعاملات المالية من منظور شرعي

نوع المستند : أبحاث متخصصة فی الفقه والأصول

المؤلف

أستاذ الفقه المساعد بجامعة الازهر وجامعة تبوک

المستخلص

ترتبط الأحکام الفقهية المتعلقة بالمعاملات المالية بمجموعة من القيم الجمالية، يلتزم بها المسلم في خاصة نفسه ،ويلتزم بها وهو يتعامل مع الناس ، تحقق التعاون المنشود بين بني البشر، وتؤصل للمدنية، والقيم الحضارية، وتحقق البرکة في المال، وتقطع کل بادرة للخلاف والشقاق، وتحقق الإخاء والوفاق، وتتسع معها أزمان العبادة وأماکنها.
جماليات تجعل المسلم متعبدا لمولاه في محاريب جديدة، ومجالات حديثة، فيتسع مفهوم العبادة معها، قيم تدخل العبد على مولاه من باب الجمال في التشريعات والأحکام. فيعيش ودوره في الحياة أن يبث الجمال في کون الله بين خلق الله.
يشمل الجمال کل جوانب حياة الإنسان، وهو يطلب الحلال، مخلصاً نيته لرب البرية ، ومدرکا للأحکام الفقهية المتعلقة بالمعاملات المالية، يتعامل بإحسان مع الأکوان، يفيض رحمة وعدلاً مع بني الإنسان.
لا يصدر له تصرف إلاَّ وهو يملک، قراره، ويصدر عن اختياره، تحکمه قيمه وما رُبى عليه في ظل الإسلام ، لا يتحکم فيه حرصه على جمع المال، يبني سياج الأخوة مع إخوانه في الدين أو الإنسانية، يبتعد عن کل ما يفسد الأخوة، ويجلب الخصام والشقاق، متحلياً بالسماحة، باذلاً للتکافل، يتعجب الناس من صدقه، وتعجبهم أمانته، ويدهشهم وفاؤه وعفته.