کلمة العدد

نوع المستند : أبحاث متخصصة فی الفقه والأصول

المؤلف

عميد کلية الشرعة والقانون بطنطا السابق


الحمد لله رب العـالمین, أحمـده حمدًا کما ینبغی لکریم وجهه وعظـیم سلـطانه, وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شریک له, وأشهد أن محمدَا عبده ورسوله المصطفی لوحیه, المنتخب لرسالته, المفضل على جمیع خلقه, صلى الله على رسولنا کلما ذکره الذاکرون , وغفل عن ذکره الغافلون, وصلى علیه فی الأولین والآخرین أفضل وأزکی ما صلى على أحد من خلقه, وصلاة وسلاما على آله وصحبه والتابعین وتابعهم بإحسان إلی یوم الدین. وبعد...

فإن الشریعة الإسلامیة مازالت وستظل تشرق على الأمم بنورها لتضیء لهم الطریق إلى ما فیه سعادتهم , لا تفرق بین جنس وآخر, ولا تختص بشعب دون غیره, وکلما اقترب الإنسان من تعالیمها سعد وأسعد غیره, وکلما ابتعد عن أحکامها أحاط به البلاء والشقاء وتطایر شرره إلى غیره.

ولا عجب فی هذا فإن شریعة الإسلام من رب الأنام الذی فطر الإنسان وعلم خبایاه وأمراضه, فعالجه بما یزیل علله, وبمحو أدرانه ویهیئ له الحیاة الهادئة, ویوفر له نعمة الأمن والأمان.

ومع کل هذا فقد ملأ الحقد والحسد نفوسا ضالة وقف ذووها من هذه الشریعة موقف الخصم اللدود, فابتعدوا عنها واتخذوا لأنفسهم قوانین وضعیة تخیلوا فیها الإصلاح والصلاح, وأعماهم حقدهم عما فی قوانینهم من مفاسد للقیم الأخلاقیة التی فضل الله بها بنی الإنسان ولم یقفوا عن هذا فقط, بل عملوا جاهدین لإضلال غیرهم وإخراجهم من النور إلى الظلمات, فقاموا بحملة مسعورة لتشکیک المسلمین فی صلاحیة ماجاءت به شریعتهم, ولقد وجدت هذه الحملة مرتعا خصبا بین فریق من الکتاب المستغربین, ورجال الصحافة المحدثین, فسالت أقلامهم فی مؤلفاتهم, وعلى صفحات المجلات والصحف وفی لقاءاتهم فی وسائل الإعلام المسموعة والمرئیة  منادین بالإصلاح المزعوم, ثم اشتد الجوار بینهم وبین رجال الدین, وعقدت مؤتمرات ارتفعت فیها أصوات ملوثة بآراء فاسدة, ظاهرها رحمة, وباطنها سم زعاف.

وإیمانا من دار الإفتاء المصریة بمهمتها العلمیة والتنویریة, فقد أصدرت المجلة العلمیة الفصلیة للبحوث الفقهیة والأصولیة المحکمة, تستنهض بها همم الباحثین المتمیزین الجادین, کی یسهموا بنتاجهم العلمی فی إثراء تراث الأمة الإسلامیة, وإخراجه فی ثوب جدید, یتلاءم ومتطلبات العصر.

وهذا العدد الخامس عشر یحتوى على العدید من الأبحاث التقلیدیة والحدیثة المعاصرة ومن جملة ما ورد فیه ما یلی:

1-                        تقسیمات العقود فی الفقه الإسلامی

2-                        مشکلة تلوث البیئة وسبل مواجهتها فی الفقه الإسلامی

3-                        تذکرة ذوی البصائر بأحکام السحر والساحر فی الفقه الإسلامی

4-                        ما وضعت له الواو العاطفة – دراسة أصولیة تطبیقیة.   

     هذا ولا یسعنا إلا التوجه بالشکر إلى الباحثین والمحکمین والاستشاریین وکل من کان له جهد ظاهرًا أو متواری أدى –بتوفیق الله تعالی- إلى خروج هذا العدد إلى النور.

   ونخص بالذکر هیئة التحریر تحت رئاسة فضیلة الفقیه العلامة مفتی الدیار المصریة

الأستاذ الدکتور/شوقی علام حفظه الله تعالی ورعاه.3