الحرية وتطبيقاتها قراءة في الفقه الإسلامي المقارن

المؤلف

أستاذ الفقه المقارن المساعد بکلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وکلية الشريعة والقانون بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

الدراسة تتکون من تمهيد ومبحثين وخاتمة: أما التمهيد فشمل الکلام على أهمية الحرية وأثرها على سلوک الفرد والجماعة، وعلاقة المنظومة الأخلاقية بالفقه الإسلامي، وأن التوحيد سبيل الحرية، ومنزلة الحرية في الفکر الإسلامي.
وأما المبحث الأول فتکلم الباحث فيه على الجانب النظري للحرية، ويشتمل على مطلبين: المطلب الأول: التعريف بالحرية، وأنواعها، وضوابطها. والمطلب الثاني: القواعد والضوابط الفقهية المتعلقة بالموضوع، وشمل خمس قواعد، وهي: الأصل في الناس الحرية، والأصل براءة الذمة، والأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم، والتصرف على الرعية منوط بالمصلحة، والناس مسلطون على أموالهم.
والمبحث الثاني فکان لأبرز تطبيقات الحرية في الفقه الإسلامي المقارن، ويشتمل على أربعة مطالب کل مطلب تحته ثلاثة فروع: المطلب الأول: أبرز تطبيقات الحرية في مجال العبادات، وفروعه الثلاثة أولها: قلة التکاليف بمعنى أن العبادات التي کلفنا الله تعالى بها محددة لا تستغرق الوقت حتى لا يؤثر الإنشغال بأدائها على مصالح الناس، والثاني: تخيير المصلي في أداء الصلاة في الوقت الموسع، والثالث: الزکاة في مال الصغير والمجنون.
والمطلب الثاني: أبرز تطبيقات الحرية في مجال المعاملات، وشمل ثلاثة فروع: الفرع الأول: حرية إنشاء عقود جديدة، والفرع الثاني: التسعير الجبري. والفرع الثالث: الحجر على السفيه.
والمطلب الثالث: أبرز تطبيقات الحرية في مجال الأحوال الشخصية وضمَّنه ثلاثة فروع: الفرع الأول: حرية المرأة في الزواج وفي اختيار الزوج. والفرع الثاني : أقوال الفقهاء في إجبار المرأة على رضاع ولدها. والفرع الثالث: تخيير المحضون بعد انتهاء الحضانة.
والمطلب الرابع: أبرز تطبيقات الحرية في الجنايات، واشتمل على ثلاثة فروع: الفرع الأول: مدى حرية الانتحار. الفرع الثاني: التعدي على حرية المدعى عليه لأجل الإقرار. الفرع الثالث : مدى حرية الرجوع عن الدين (الردة).
أما الخاتمة فصاغ الباحث فيها أبرز النتائج حول مفهوم الحرية وتطبيقاتها.